كتب إسلامية

تحميل سورة الأحزاب مكررة للاطفال للحفظ



اسم الكتاب سورة سبأ
اسم الكاتب محمد صديق المنشاوي
لغة الكتاب عربي
حجم الكتاب 16.43 ميجابايت

تحميل سورة الأحزاب مكررة للاطفال للحفظ, إن سورة الأحزاب من السور المدنية وترتيبها في القران الكريم 33 وعدد أياتها 73 أية وعدد الكلمات 1303 وعدد حروفها 5618 ونزلت وهى قبل سورة السجدة وبعدها سورة سبأ, وبدأت السورة بأسلوب “يا أيها النبي” وإسم هذه السورة لأسماء غزوة الخندق, ونقدم لكم عبر السطور التالية من موقعنا تحميل كتب مجانا سورة الأحزاب مكررة لتحفيظ الأطفال بسرعة كبيرة وبأحكام التلاوة والتجويد وبدون أخطاء على الإطلاق .



سبب تسمية السورة بهذا الإسم :
سيمت سورة الأحزاب هذا الإسم لان المشركين تحزبوا على المسلمين من كل جهة واجتمع كفاء مكة مع غطفان وبني قريظة والعديد من القبائل الأخرى على حرب المسلمين وكلنهم ردوا مهزومين بدون قتال وكفى الله المسلمين القتال بأنه راسل عليهم رياح اقتلعت خيامهم وأطفأت نيرانهم وهربوا مذعورين بدون قتال أهل الإسلام, وبهذه الطريقة نصر الله تعالى المؤمنين على الأحزاب بدون قتال .

عن ماذا تحدثت سورة الأحزاب :

  • ذكرت هذه السورة غزوة الأحزاب وثبات المؤمنين وصدقهم فيها ونصر الله تعالى لهم ورد كيد الأحزاب والكشف عن خفايا المنافقين وبيان كذبهم .
  • نهت سورة الأحزاب العادات الموروثة ومن هذه العادات التي أبطلتها عادة الظهار ونفت وجود قلبين للرجل الواحد وأبطلت كذلك عادة التبني بأن يدعي الشخص وينسب الولد له عن غير أبيه .
  • ذكرت غزوة الأحزاب ثبات المؤمنين وصدقهم فيها ونصر الله تعالى لهم ورد كيد الأحزاب في نحورهم والكشف عن خفايا المنافقين وبيان صفاء نيتهم وطريقهم في التثبيط .
  • إقرار السورة أن زوجات الرسول عليه الصلاة والسلام أثناء غزوة السلام أمهات المؤمنين وجعل حرمتهن على المسلمين كحرمة أمهاتهم وذكر فضلهم على نساء المؤمنين .
  • بينت السورة أحكام التشريع مثل فرض الحجاب على نساء النبي ونساء المسلمين ومنع التبرج وبيان أحكام الطلاق قبل الدخول .
  • نظمت علاقة المسلمين ببيوت النبي في حياة النبي عليه الصلاة والسلام وتحريم زواج المسلمين من زوجات النبي بعد وفاته .
  • أمرت الصورة الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم وتعظيم قدرة وبيان مكانته عند الله تعالى .
  • أمر الله تعالى في هذه السورة من النبي صلى الله عليه وسلم الزواج من زينت بنت جحش من أجل ابطال حكم تحريم زواج طليقة الإبن بالتبني حيث كان زيد بن حارثة ابم النبي عليه السلام وكانت زوجته زينب بنت جحش .

أيات سورة الأحزاب من1-5 :

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ اتَّقِ اللَّهَ وَلَا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَالْمُنَافِقِينَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا (1) وَاتَّبِعْ مَا يُوحَى إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا (2) وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلًا (3) مَا جَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ مِنْ قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ وَمَا جَعَلَ أَزْوَاجَكُمُ اللَّائِي تُظَاهِرُونَ مِنْهُنَّ أُمَّهَاتِكُمْ وَمَا جَعَلَ أَدْعِيَاءَكُمْ أَبْنَاءَكُمْ ذَلِكُمْ قَوْلُكُمْ بِأَفْوَاهِكُمْ وَاللَّهُ يَقُولُ الْحَقَّ وَهُوَ يَهْدِي السَّبِيلَ (4) ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ فَإِنْ لَمْ تَعْلَمُوا آبَاءَهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلَكِنْ مَا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا (5) .