علوم لغة

تحميل كتاب ملخص قواعد اللغة العربية فؤاد نعمة pdf



اسم الكتاب ملخص قواعد اللغة العربية
اسم الكاتب فؤاد نعمة
لغة الكتاب عربي
حجم الكتاب 5.2 MB

نبذة مختصرة عن كتاب ملخص قواعد اللغة العربية:
يعتبر الكتاب مرجع كامل لقواعد النحو والصرف وقد تم إعداده بأسلوب شيق ومبتكر وبصورة مبسطة بشكل كبير، وتم ترتيبه بشكل سهل وبسيط، حيث يوجد توضيح لكافة محتويات الكتاب بالأمثلة والجداول المختلفة.



مقدمة الطبعة الجديدة من الكتاب:
يعتقد العديد من القراء بأن اللغة العربية تحتوي على جانب كبير من الصعوبة والتعقيد، بحيث يتعذر على أي شخص أن يقوم بالإلمام بها بشكل كافي، ما لم يكن متخصصاً في دراستها، ويرجع السبب في هذا الاعتقاد إلى أن هذه القواعد يتم دراستها بشكل مجزأ دون أن يتم الربط الكافي بين التقسيمات المختلفة التي تحتويها، وتظل مشتتة في الأذهان.

ورغبة في إعانة القراء على استيعاب قواعد اللغة العربية وترتيبها في أذهانهم، فقد تم إعداد هذا الكتاب ليكون تجميعاً لكافة القواعد بشكل ميسر وبسيط مع توضيح كافة الحالات بالأمثلة والجداول، وتحتوي النسخة الجديدة على مزيد من الأمثلة والشرح والإيضاح.

نبذة مختصرة عن مؤلف الكتاب:
والكتاب من تأليف المؤلف العظيم فؤاد نعمة وهو مؤلف تخرج من جامعة القاهرة في العام 1958م، وقد شغل منصب مدير عام البنك الأهلي المصري سابقاً، وكذلك فقد شغل منصب صاحب ومدير المكتب العلمي للتأليف والترجمة، وقد قام المؤلف بتأليف العديد من الكتب المختلفة، وبخصوص هذا الكتاب فإن الطبعة الأولى من الكتاب صدرت في شهر مايو من العام 1973م، وقد تميز الكتاب بسهولته الشديدة وبساطته وكذلك تميز بترتيبه بشكل كبير حيث نال على تقدير العديد من الكتاب المختلفين حول العالم والأدباء والمسؤولين عن تدريس اللغة العربية وقواعدها.

وقد اعتمدت وزارة التربية والتعليم الكتاب من ضمن قائمة الكتب التي يتم إيداعها في مكتبات الإدارات التعليمية كمرجع من مراجع قواعد اللغة العربية، ويوجد للمؤلف عدة مؤلفات أخرى عديدة ومنها ما يلي تعليم قواعد النحو، وتعليم قواعد اللغة العربية وغيرها من المؤلفات المختلفة.

فهرس محتويات الكتاب وعدد الصفحات:
يحتوي الكتاب على (430) صفحة متنوعة وتشمل مختلف المواضيع، ومن المواضيع التي يتناولها الكتاب ما يلي:
– الباب الأول ويحتوي على الاسم من حيث الإعراب والبناء.
– الباب الثاني ويحتوي على الفعل من حيث الإعراب والبناء.
– الباب الثالث ويحتوي على الحرف وما هي الملاحظات العامة على بعض الحروف والتي تعتبر أكثر استعمالاً ولها أكثر من غرض وفي أكثر من موضع.
– الباب الرابع ويتحدث عن الجملة العربية ومكانها من الإعراب.
– الباب الخامس ويتحدث عن الأساليب النحوية العربية.
– الباب السادس ويتحدث عن تطبيقات على قواعد النحول وتشمل نماذج مختلفة للإعراب.