علوم لغة

تحميل كتاب قواعد الاملاء pdf مجانا



اسم الكتاب تحميل كتاب قواعد الاملاء pdf مجانا
اسم الكاتب عبد السلام هارون
لغة الكتاب عربي
حجم الكتاب 751 KB

ملخص عن محتويات كتاب قواعد الإملاء:
يعتبر كتاب قواعد الإملاء أو ما يسمى بكتاب قواعد اللغة العربية، من الكتب التي لها مقومات كبيرة وشائعة في الاستعمالات المختلفة، وما يقصد من خلال بإزالة اللبس الذي يحدث في الكلمات المتشابهة، حيث أن ما يراد من تصريف الأصول هو عدة ألفاظ مختلفة من خلال المتصل بالغرض السابق, ومن الواضح أن فن الإملاء متدرج بشكل كبير، حيث يتعرى الإصلاح تنقيح، وينتهي إلى الوضع الأخير والذي يمثل ما نحن عليه في الوقت الحالي، وانتهى الحال في الآونة الأخيرة بنا أن نكون في الوضع الأخير والذي يتمثل فيما أصبحنا فيه في الوقت الحالي، حيث أن الوضع الحالي يحاول بعض الناس وبعض الهيئات المختلفة أن ينالوا منه ما لم يضرهم، حيث أنه بني على عدة أسس وثيقة ومطردة، ويوجد بها عوامل التنقيح والإصلاح من قبل لم تدع فيه مجالاً لما يزعمونه من تيسير، أو ما يواجهونه من خدمات مختلفة.



وحسب ما تم من الكتب القديمة، فإنه وجد حاجة للكتب والأساتذة والمراجع المختلفة بحيث يجمع إلى الاستيعاب والإيجاز ويقرب المآخذ ويوضح المنهج، ويوضح القاعدة التي تحدد المزالق والشبهات المختلفة، ليتم الوقاية منها وتسليم الكتابات المختلفة، وبذلك يكون قد تم الموازاة بين المحجة والمقاربة بين البغية.

فهرس محتويات الكتاب وعدد صفحاته:
تبلغ عدد صفحات كتاب قواعد الإملاء ما يقارب (80) صفحة، وشمل الكتاب على عدة مواضيع مختلفة ومتنوعة وتناقش مختلف المواضيع المتعددة حيث ناقشت المواضيع التالية:
– الباب الأول ويتحدث عنه كيفية كتابة الهمزة في بداية الكلمة، وكيفية كتابتها في وسط الكلمة، وكيفية كتابتها في آخر الكلمة.
– الباب الثاني ويتحدث عن الألف اللينة في وسط الكلمة، وعن الألف اللينة في طرف الكلمة، وتعريف الواوي واليائي، وكذلك الالف المبدلة من ياء المتكلم، والألف المبدلة من نون إذن.

– الباب الثالث ويتحدث عن الحروف التي تزاد، وعن زيادة الألف، وكذلك زيادة الواو.
– الباب الرابع، ويتحدث عن الحروف التي تنقص، ونقص الألف أولاً، ونقص الألف وسطاً، ونقص الألف آخراً، ونقص ال التعريف، ونقص الواو، ونقص الياء، ونقص النون، والنقص للرمز.
– الباب الخامس، ويتحدث عن الفصل والوصل، ووصل من بما قبلها، ووصل ما بما قبلها، ووصل لا بما قبلها، وبه فصل منفصل يتحدث عن هاء التأنيث، وفصل آخر يتحدث عن تاء التأنيث.
– الباب السادس، ويتحدث عن نماذج وتعليلات لرسم الهمزة والألف، وبه عدة مواضيع مثل الهمزة في أول الكلمة سواء كانت حقيقية أو حكماً، والهمزة في وسط الكلمة، والهمزة في آخر الكلمة، والألف اللينة، والألف المتوسطة، والألف المتطرفة.

نبذة عن مؤلف الكتاب:
مؤلف الكتاب هو عبد السلام هارون ولد في مدينة الإسكندرية في 1909م، ونشأ في بيت كريم من بيوت العلم، فجده لأبيه هو الشيخ هارون بن عبد الرازق عضو جماعة كبار العلماء، وأبوه هو الشيخ محمد بن هارون كان يتولى عند وفاته منصب رئيس التفتيش الشرعي في وزارة الحقانية، وعمه هو الشيخ أحمد بن هارون الذي يرجع إليه الفضل في إصلاح المحاكم الشرعية ووضع لوائحها، أما جده لأمه فهو الشيخ محمود بن رضوان الجزيري عضو المحكمة العليا، حصل على شهادة البكالوريا ثم أتم دراسته بدار العلوم العليا، وتخرج فيها سنة 1945.