كتب إسلامية

تحميل كتاب سيرة الرسول pdf مجانا



اسم الكتاب سيرة الرسول
اسم الكاتب ابن كثير
لغة الكتاب عربي
حجم الكتاب 9.4 MB

صفحة التحميل


نبذة عن الكتاب:
يتحدث الكتاب عن السيرة النبوية حيث يتحدث عن بداية ونشأة العرب في البداية، حيث أن جميع العرب ينتسبون إلى سيدنا إسماعيل عليه السلام، ولكن العرب كانوا موجودين قبل سيدنا إسماعيل، وكان منهم قوم عاد وثمود وغيرهم، وكان لا يعلمهم إلا الله وحده، وكانوا قبل سيدنا إبرايهم الخليل عليه السلام وفي أزمانه أيضاً.

ويوجد كذلك العرب المستعربة وهم عرب الحجاز وهم من ذرية سيدنا إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام، وعرب اليمن وهم حمير والمشهور أنهم من قحطان، وكانوا أربع أخوة هم قحطان وقاحط ومقحط وفالغ.

وقد حدثنا سلمة رضي الله عنه قال: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم على قوم من أسلم يتناضلون بالسيوف فقال “ارموا بني إسماعيل وأنا مع بني فلان” لأحد الفريقين، فأمسكوا بأيديهم، فقال: مالكم؟ فقالوا: وكيف نرمي وأنت مع بني فلان، فقال “ارموا وأنا معكم كلكم”.

فهرس محتويات الكتاب وعدد صفحاته:
يحتوي الكتاب على (536) صفحة، ويحتوي على عدة مواضيع متنوعة حيث يبدأ الكتاب بالحديث عن أخبار العرب ونسبة العرب، والخلاف في نسبة حمير وقضاعة، وقصة سبأ ولم يخرج كل أهل سبأ من اليمن، وقصة ربيعة بن نصر مع شق وسطيح.

كما يتم التحدث عن قصة تبع ملك اليمن مع أهل المدينة، وقصة حسان بن تبان يلي أمر اليمن، وثوب الخنيعة ذي شناتر على ملك اليمن، وذو نواس ملك اليمن، وأصل النصرانية في بلاد العرب، وأصحاب الأخدود، وانتقال ملك اليمن إلى الحبش، وقصة أبرهة الأشرم، وقصة أبرهة مكة وكيف أراد خراب الكعبة وعقابه، وأشعار العرب في حادث الفيل، ورسالة ملك اليمن بعد أبرهة، وخروج الملك عن الحبشة ورجوعه إلى سيف بن ذي يزن، وهزيمة الحبشة والأبيات في هذا المجال.

بعض التعديلات على الكتاب:
– جاء ذكر محمد بن حسان السهمي وهو تحريف والصواب هو السمتي.
– جاء ذكر وسأنبئكم بأول ذلك، والصحيح أن يقول بتأويل ذلك.
– جاء ذكر وكذلك أمهات المؤمنين والصحيح أن يقول وكذلك ترى أمهات النبيين.
– زيد بن سعية، والصحيح وبمهملتين ونون زيد بن سنة الحبر.

– جاء قول ليس الوردة اللبقة، وهذا لا يتضح معناها.
– جاء قول (أحمد بن إبراهيم الليثي) والأصل والصواب أن يقول (أحمد بن إبراهيم الحلبي)، حيث أن ما عدا ذلك كذب وافتراء.