علوم لغة

كتاب قواعد اللغة الالمانية للعرب



اسم الكتاب قواعد اللغة الالمانية للعرب
اسم الكاتب كمال هاشم محمود
لغة الكتاب عربي
حجم الكتاب 4.7 MB

نبذة مختصرة عن كتاب قواعد اللغة الالمانية للعرب:
يحتوي الكتاب على واحد وثلاثين درساً مفصلاً عن أهم قواعد اللغة الألمانية وكيفية استخدامها، ولحرص المؤلف الشديد على الاستفادة الكاملة للقارئ العزيز من هذا الكتاب، فقد زود الدروس بعدة تمارين موسعة تساعد على فهم الكتاب وترسيخ القواعد الخاصة به في الذهن، بالإضافة إلى إدراج عدة صور توضيحية تندرج في إطار المساعدة على استيعاب هذه القواعد بشكل أسهل.



ومن الجدير بذكره أن بعض التمارين الموجودة في الكاب وخاصة في نهاية كل درس، تعتبر درساً مكملاً وضرورياً للدرس نفسه، حيث ينصح بمتابعة هذه التمارين بشكل متواصل بعد انتهاء الدرس.

ومن جهة أخرى فقد حاول المؤلف أن يبتعد ما يمكن عن القوالب الجامدة والجافة لهذه الدروس وذلك للحرص الشديد على تيسير هذا الأمر للقارئ العزيز، حيث يتسنى له من خلال هذا الأمر أن يتعمق في فهم قواعد وجوهر اللغة الألمانية، وقد تم اختيار الدروس بعناية شديدة بحيث تكون شاملة ووافية، وقد ابتدأ الكتاب بعدة أحرف أبجدية، ثم الضمائر والأفعال والجملة في اللغة الألمانية، واشتمل الكتاب على الحروف الأبجدية بشكل مفصل، والأزمنة المختلفة وأحرف الجر وتركيب الجميل والصفة والاشتقاق، وذلك وفق تسلسل منهجي واضح.

محتويات كتاب قواعد اللغة الالمانية للعرب:
تتكون اللغة الألمانية من مجموعة من الحروف ويستعمل الحرف الكبير في بداية كل جملة أو اسم وكذلك يستخدم في العناوين والاختصارات المختلفة، أما الأحرف الصغيرة فتأتي في استعماله حيث تلفظ كما تكتب إلا في حالات نادرة.

فهرس محتويات الكتاب وعدد صفحاته:
يبلغ عدد صفحات الكتاب (340) صفحة، واحتوى الكتاب في فهرسه على عدة مواضيع ومنها الحروف الأبجدية والضمائر الشخصية والأفعال، وأدوات التعريف والاستفهام والإشارة والجر، والجملة، ومفردات وتعابير متنوعة.

كما احتوى الكتاب على الأعداد والأفعال للهيئات المساعدة والأفعال الألمانية في الأزمنة، وصيغة الماضي الناقص القريب، والصفة والنعت ومدخل إلى صيغة الماضي البعيد، وصيغة الماضي الناقص البعيد جداً، وصيغة الحاضر والحال في الزمن الحاضر، والماضي القريب في الجملة الألمانية، والمستقبل، والحال في صيغة الماضي.

واحتوى كذلك على المبنى للمجهول، والجملة الجانبية المركبة، وأحرف الجر، وأوقات الساعة، ومفردات مختلفة، والضمير الانعكاسي، والضمير الانعكاسي، وتكوين وتركيب الكلمة، والاشتقاق، والفعل وتصريفه في الزمن الحاضر، والأمر والصفة ونعتها، وتشكيل الظروف وخاصة الزمان والمكان.

وفي ملحق الكتاب فإنه يحتوي على أهم مصطلحات في قواعد اللغة الألمانية، وفهرس الكلمات.

نبذة عن مؤلف الكتاب عن الكتاب:
كثرت في الآونة الأخيرة عدة كتب تتحدث عن تناول اللغة الألمانية وقواعدها، حيث تناولت مواضيع سطحية لا يبحث عنها القارئ، حيث تحتوي على الكثير من المغالطات والإشكالات المختلفة، وعليه فقد قرر المؤلف أن يقوم بتأليف هذا الكتاب ليكون واضح في الاستعمال لقواعد اللغة الألمانية ومستعيناً بالمختصين في اللغة الألمانية، والمتبعين لها في هذا المجال، حيث عليه اتباع الخطوات بشكل دقيق.

مميزات هذا الكتاب:
1- يحتوي الكتاب على كل ما هو أساسي ويتم عرضه بما لا يدع مجالا للشك فيه.
2- يمتاز الكتاب بأنه متسلسل ومنطقي لدرجة كبيرة حيث يبتعد عن التعقيد بشكل كبير جداً.
3- تم انتقاء الكلمات والشروحات في الكتاب بشكل سهل وسلسل، وذلك ليسهل حفظها ورسوخها في الذهن، وبشكل توضيحي بشكل كبير، ولا يخلوا من المقارنة مع أي كتاب آخر.
4- يضم الكتاب على تمارين في نهاية كل درس تساعد القارئ على فهم ورسوخ المعلومات في ذهن القارئ عن الدرس مما يساعد على إتقان اللغة الألمانية بشكل كبير.