فكر وثقافة

تحميل كتاب كيف تربي طفلا سليم العقيدة كاملة



اسم الكتاب كيف تربي طفلا سليم العقيدة كاملة
اسم الكاتب ليلى بنت عبد الرحمن الجريبة
لغة الكتاب عربي
حجم الكتاب 499 KB

نبذة عن كتاب كيف تربي طفلاً سليم العقيدة:
يتحدث كتاب كيف تربي طفلاً سليم العقيدة عن تأسيس الطفل المسلم على العقيدة الصحيحة منذ الصغر، حيث يعتبر هذا الأمر بالغ الأهمية وخاصة في المنهاج الإسلامي، ويعتبر أمر بالغ السهولة بشكل كبير.



وقد اهتم الإسلام بتربية الأطفال على العقيدة الصحيحة والسليمة منذ مصغرهم، وجاء لتحبيبهم في الدين الإسلامي، وذلك من لحظة الميلاد، حيث يتم التأذين في أذن الطفل، وهو ما يعني أن أول ما يسمعه الطفل من هذه الدنيا هي كلمات الأذان وما تحتويه من تعظيم لكبرياء الله، والشهادة بأن أول ما يدخل به الإنسان المسلم هو الإسلام، حيث أنه يتم تلقينه بأن شعار الإسلام عند ميلاده هو الإسلام وكلمة التوحيد، وأن هذه الكلمة يلقن بها عند الممات وخروجه من الحياة الدنيا.

ومن ثم على المربي أن يقوم برعاية هذا الطفل، حتى لا يفسد من خلال المؤثرات الخبيثة، ولا يقوم بإهمال التعليم الخاص بالطفل لبناء عقيدته بشكل سليم، وذلك من خلال الموعظة الحسنة، حيث أن العقيدة هي غذاء ضروري للروح، وذلك كضرورة الطعام للجسم، والقلب حيث يعتبر وعاء للعقائد من غير الشعور بالصاحب، وعند ترك الطفل وشأنه فإن يتعرض لاعتناق معتقدات باطلة وعقائد فاسدة، حيث عليك أن يترك الطفل وشأنه حتى لا يتعرض للانعتاق من الذل والهوان، وما يحول بين جموح الأفكار والتردية من خلال مهاوي الضلال المختلفة.

كيفية بناء العقيدة المسلمة للطفل المسلم:
1- على الطفل أن يقوم بالإيمان بالله عز وجل:
حيث أن أهم واجبات المربي الصحيح، حيث عليه أن يقوم بحماية الفطرة من الانحراف، وكذلك العمل على صيانة العقيدة من الشرك، حيث نهى الرسول صلى الله عليه وسلم من تعليق التمائم لتعويد الطفل على الاعتماد على الله وحده، حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم (من علق تميمة فلا أتم الله له)، حيث يعتبر وضع التميمة شرك بالله وهذا يجعل الطفل يعتقد بأن هناك شخص آخر غير الله قادر على فعل الأمور المطلوبة من الطفل، ويؤدي ذلك لمفسدة الطفل بشكل كامل.

2- تعويد الطفل بشكل مستمر على حب الرسول صلى الله عليه وسلم:
يجب على الوالدين أن يقوموا بتعويد الطفل على حب الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث يعتبر حب الرسول صلى الله عليه وسلم من حب الله عز وجل، ولا يكون المرء مؤمناً إلا بحب الله ورسوله.

3- الإيمان بالملائكة:
على المربي أن يعود طفله على الإيمان بالملائكة لأنهم جند الله يأتمرون بأمره وينتهون بنواهيه، وهناك مخلوقات كثيرة لا نعلمها تسبح الله وتأتمر بأمره.

فهرس محتويات الكتاب وعدد صفحاته:
تبلغ عدد صفحات الكتاب (79) صفحة، ويحتوي على عدة مواضيع مختلفة حيث يستهل الكتاب بالحديث عن المقدمة، ثم في الباب الأول يتم الحديث عن التربية في الإسلام، ومفهوم التربية في الإسلام، ومكانتها، وصفات المربي الناجح من حيث العلم والأمانة والقوة والعدل والحرص والحزم والصلاح والصدق والحكمة، ودور المسجد والمدرسة في التربية.

ويتحدث الباب الثاني عن أهداف التربية، وترسيخ العقيدة وتحقيق العبودية، والتنشئة على العبادات الصالحة والأخلاق الفاضلة، أما الباب الثالث فيتحدث عن أحكام الطفل في الإسلام من خلال حكم الوأد والتسمية والعقيقة وثبوب النسب والميراث والنفقة والرضاعة وحلق الشعر والختان والحضانة.

ويتحدث الباب الرابع عن أنواع التربية ووسائلها المختلفة مثل التربية بالملاحظة والتربية بالإشرة والتربية بالموعظة والتربية بالترهيب.