فكر وثقافة

تحميل كتاب فن الكلام pdf للدكتور ايهاب فكري



اسم الكتاب فن الكلام
اسم الكاتب ايهاب فكري
لغة الكتاب عربي
حجم الكتاب 1.88 MB

نبذة مختصرة عن المؤلف:
يعتبر إيهاب فكري مؤلف الكتاب هو أحد المهتمين بتنمية القدرات الإدارية للشباب في مصر، وخلفيته الأكاديمية لم تكن هي العامل الوحيد للاهتمام بعلوم الإدارة، حيث أنه بالرغم من حصوله على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال من جامعة عين شمس، وكذلك على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا، وكذلك حصوله على درجة الدكتوراه في استراتيجيات التسويق من الجامعة الأمريكية في لندن، وله مع هذا خبرة بشكل كبير من تولي المسؤوليات المهمة مع أكبر الشركات العالمية والمتعددة الجنسيات، وكذلك يوجد له عدة مساهمات مختلفة في عدة مجالات استشارية وإدارية للتدريب وكذلك محاضرات عامة.



يعتبر إيهاب فكري مؤلف الكتاب من مواليد سنة 1971، ويعيش في القاهرة مع زوجته وأبنائه.

نبذة مختصرة عن الكتاب:
تعتبر قدرتك على توصيل الأفكار والمشاعر للناس هي من أهم العوامل التي تساعد على النجاح، فالعديد من الذين سبقوا على طريق النجاح وتحقيق الذات اعترفوا بأن لهم مواهب مختلفة في فن الكلام، حيث تعتبر هي السبب الرئيسي والأساسي للتميز والنجاح.

تعتبر مهارات الاتصال أو مهارات التواصل، وهي ليست من تلك المهارات الاختيارية والتي يمكن أن تقوم بالسير فيها في حياتك بدونها، وتعتبر شريك للنجاح في معظم الأحوال.

ويعتبر هذا الكتاب من الكتب التي تتحدث عن تلك المهارات بشكل مختلف، ويناسب الواقع بشكل كبير، حيث أن الناس التي نتعامل معها، وستجد في هذا الكتاب نفسك وأنت تتحدث وتستمع، كما ستجد فيه الأصدقاء والأقرباء والزملاء، وكذلك يتحدثون ويستمعون، وبعد القراءة الأولى لهذا الكتاب البسيط، وسنكتشف لكم حقائق مذهلة عن هذا الفن العجيب، ولعلك تعيد تقييم طريقتك في التواصل مع جميع الناس، وستعلم يقيناً بأن أول ما يجب علينا أن نهتم به في الحياة الشخصية والعملية هو إتقان فن الكلام وكيفية التحدث مع الناس.

عدد صفحات الكتاب ومحتوياته وخلاصته:
يتكون الكتاب من 122 صفحة، ويتلخص الكتاب في أن أغلب الدورات التدريبية والمحاضرات ينصح المتدربين والحضور بتدوين أي كلمة أو عنوان أو مصطلح مهم، على ورقة واحدة وبأي شكل وأي لغة ليتم تذكرها جيداً.

ويوجد عدة فوائد لهذا الإجراء ومن هذه الفوائد أنه يتم مراجعة الموضوع بشكل عام، وتثبيت المعاني الأساسية التي تلفت انتباه الحاضرين، ومنها أن الملخص له معنى واستفهام عند المتدرب، وذلك إما بالسؤال عنه في وقت لاحق أو الرجوع له فيما بعد ليتم مناقشته مع الزملاء والأقارب والأصدقاء.

ومن هذه الجمل المهمة والتي يجب تدوينها ما يلي:
1- وهكذا أقصى اليمين وأقصى الشمال حتى ينتهي الأمل في التفاهم.
2- ما لا يدرك كله لا يترك كله.
3- السؤال الصحيح هو نصف الإجابة.
4- لكننا لم نتعلم كيف نسأل، إن هذا علم في حد ذاته، أين هذا العلم من مدارسنا وجامعاتنا، أين فن السؤال؟ وأين فن الكلام؟
5- الأحمق الساكت يحسب مع الحكماء.
6- حاملاً شعار “أنا أتكلم إذن أنا موجود” والمشكلة أنه لا يعلم أن هذا الشعار قد يتبدل من وجهة نظر المجتمع ومن حوله إلى “هو يتكلم إذن أنا غير موجود”.
7- وهذه كلمة السر انقد الكلام وليس المتكلم انقد الفعل وليس الفاعل من فضلك اترك الفاعل لحاله.
8- غياب الكلام الحلو مع المقربين من داخل الأسرة أو خارجها، ينشئ ما يسمى بثقافة قلة الذوق.