كتب تاريخ

كتاب تاريخ الاردن pdf



اسم الكتاب كتاب تاريخ الاردن pdf
اسم الكاتب ماري ولسن
لغة الكتاب عربي
حجم الكتاب 14.54 MB

نبذة عن محتويات الكتاب:
يحتوي الكتاب في البداية عن كيفية تلبية الحكومة البريطانية والتي كانت راغبة في التفاوض حول إدخال بعض التعديلات الثانوية على المعاهدة الأنجلو شرق أردنية والمعقودة قبل عامين، وقد أوفد ملك الأردن عبد الله في كانون الثاني من عام 1948م، إلى لندن كلاً من رئيس الوزراء ووزير الخارجية وقائد الجيش، وعلى الأقل كان ذلك هو السبب المعلن للزيارة، حيث أن السبب الرئيسي وغير المعلن لم يكن على أية حال صعب التخمين ولقد كان متعلقاً بفلسطين.



فمنذ أن انتهت الحرب العالمية الثانية ظل مستقبل فلسطين والقضية منفرداً والأهم والأصعب المنتصبة أمام بريطانيا في الشرق الأوسط، وتوصف المشكلة بأنها منطوية على خطر نسف مكانة بريطانيا في المنطقة، وقادرة في الوقت ذاته أن تقوم بالإطاحة بحلفائها والذين كان عبد الله أحدهم.

وكان هدف بريطانيا في فلسطين واضح، ولقد أرادت أن تنسحب دون خسائر في الأرواح وبطريقة تمكنها من الاحتفاظ بأكبر قدر ممكن من القوة والنفوذ، ولكن البريطانيين لم يعودوا، وبعد إعلانهم عن اعتزام التخلي عن الانتداب والشروع بعملية الانسحاب، وقادرين على التحكم بمجرى الأحداث كما كانوا يفعلون من قبل، ولعل ذلك هو السبب الكامن وراء تطور السياسة البريطانية، كما لو كانت سلسلة من الخطوات الانتقالية المؤقتة والمتجاوبة مع الظروف بمقدار ما كانت سياسة مرسومة بوضوح.

وكانت بريطانيا شديدة الاهتمام بما ستؤول إليه مصائر المناطق الفلسطينية والتي وصفتها الأمم المتحدة بالعربية، ومن المؤكد أن تفضل رؤية الأردن وهو يستولي على هذه المناطق على رؤية خلق دولة فلسطينية، وأملاً في تحقيق أسهل شكل ممكن من أشكال انتقال السلطة، وفي تسليم زمام الأمر لحليف مضمون.

نبذة عن مؤلفة الكتاب:
مؤلفة الكتاب هي ماري ولسن، حيث أن المؤلفة قامت بتأليف العديد من الكتب الأخرى تتحدث في السياسة ومواضيعها الأخرى، ومن هذه المؤلفات ما هو باللغة العربية ومنها ما هو باللغة الإنجليزية، وذلك حسب طبيعة القراء في مختلف دول العالم.

فهرس محتويات الكتاب:
يحتوي الكتاب على (468) صفحة، ويحتوي على مواضيع عديدة حيث استهل الكتاب بشكر وتقدير ثم مدخل للكتاب، وبعدها تم الحديث عن بين مكة واسطنبول، وبعدها تم الحديث عن الثورة العربية، وعن خلق شرق الأردن، والتأقلم مع الواقع الجديد، ثم اكتشاف حدود السلطة.

وبعد ذلك تم الحديث عن عبد الله وفلسطين، وبعدها يتم الحديث عن الحرب والسياسة وبين عبد الله وبريطانيا والعالم العربي وانطفأ الطموح وفي النهاية يختتم الكتاب بخاتمة، ثم يتم الحديث عن ملحق بقائمة الأسماء، مثل المندوبين الساميين البريطانيين في فلسطين، والممثلين البريطانيين المقيمين في شرق الأردن، ورؤساء الوزارات في شرق الأردن، والهوامش وتثبيت المراجع والخرائط والصور.