اقتصاد

تحميل كتاب معالم القربة في أحكام الحسبة pdf مجانا



اسم الكتاب تحميل كتاب معالم القربة في أحكام الحسبة pdf مجانا
اسم الكاتب محمد بن محمد بن أحمد القرشي
لغة الكتاب عربي
حجم الكتاب 1 MB

نبذة مختصرة عن الكتاب:
يتحدث الكتاب عن كيفية حساب الحسبة في مختلف المواقع والأماكن والأزمان، حيث أن أصحاب المناصب الدينية ومنصبي القضاء والحسبة، وقد كشف الله عن هذه الأمة كل كذب وكل نصرة من خلال هذا الكتاب، حيث أجمعت أقاوين العلماء على الاستناد على الأحاديث النبوية الشريفة، والانتفاع بشكل ما يستند له من الحسبة بمختلف أوقاتها، حيث يختلف في مصالح الرعية، وكشف أحوال الناس، وسياساتهم وقوامتهم للرئاسة، واستخارة الله تعالى في ذلك، ومن ضمنها عدة أخبار وحكايات وآثار متنوعة، يتم من خلال الغش في المبيعات والتدليس بشكل كبير من خلال أرباب الصناعات المختلفين وما يستحسن من تصفحه من خلال ذوي الألباب، ويشتهر الكتاب من خلال أنه يحتوي على سبعين باب، ويشمل كل باب منها على عدة فصول متنوعة.



فهرس محتويات الكتاب:
يحتوي الكتاب على عدة أبواب متعددة ومتنوعة وتغطي كافة مواضيع الكتاب، حيث تحتوي المواضيع على ما يلي:
الباب الأول: شرائط الحسبة من خلال وظيفة المحتسب.
الباب الثاني: الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
الباب الثالث: الخمر والآلة المحرمة.
الباب الرابع: الحسبة على أهل الذمة.
الباب الخامس: الحسبة على أهل الجنائز.
الباب السادس: المعاملات المنكرة.
الباب السابع: يحرم على الرجال واستعماله وما لا يحرم.
الباب الثامن: منكرات الأسواق.
الباب التاسع: معرفة القناطير والأرطال والمثاقيل.
الباب العاشر: معرفة الموازين والمكاييل والأذرع.
الباب الحادي عشر: الحسبة على العلافين والطحانين.
الباب الثاني عشر: الحسبة على الفرانين والخبازين.
الباب الثالث عشر: الحسبة على الشوايين والنقانقيين والكبوديين والبوارديين والجزارين والروابين والطباخين والشرائحيين والبوابين وقلايين السمك، وقلايين الزلابية.
الباب الرابع عشر: الحسبة على الحلوانيين والشوايين والعطارين والبياعين واللبانين والبزازين والدلالين والحياكة والخياطين والرقائيين والعصارين والحريريين والصباغين والقطانين والكتانين والصيافين والصباغين والنحاسين والحدادين والأساكفة والبياطرة والسماسرة والحمامات والدارين والقصارين والحجامين.
الباب الخامس عشر: الحسبة على الأطباء والكحالين والجراحين والمؤدبين للصبيان، القومة والمؤذنين، والوعاظ والمنجمين وكتاب الرسائل، ومعرفة الحدود والتعزيزات والقضاة والشهود، والأمراء والولاة وما يتعلق بالعباد، وما يلزم المحتسب فعله، والحسبة على أصحاب السفن والمراكب.
الباب السادس عشر: الحسبة على باعة قدور الخزف والكيزان، والفاخرانين والغضارين والأبارين، والحناويين والأمشاطيين واللبوديين والفرانين، والحصريين والكركر، والتبانين.
الباب السابع عشر: يتحدث عن الحسبة عن الخشابين والقشاشين والتجاريين والنشارين والبنائين والدهانين والمبيضين والضيبين والمجاسين والجبارين، وتفاصيل أمور الحسبة التي لم تذكر في غيره.