كتب متنوعة

تحميل كتاب منبع اصول الحكمة كاملا pdf



اسم الكتاب منبع اصول الحكمة كاملا
اسم الكاتب أبو العباس أحمد بن علي البوني
لغة الكتاب عربي
حجم الكتاب 21.3 KB

نبذة مختصرة عن الموضوع:

يحتوي الكتاب على عدة مواضيع مهمة في بين دفتيه حيث يحتوي على أصول العلوم الحكمية، وقد قام المؤلف بترتيب هذه المواضيع المهمة ضمن فصول الكتاب المختلفة، ومن الواضح أن علم الحكمة يقوم بغسل النفوس بشكل كبير من درن الطبيعة وظلمها، وذلك كما يقوم الصابون بغسل الثياب من الوسخ، والنفس إذا عرفت الحكمة فإنها تشتاق لعالم الأرواح وتميل إلى الشهوة الجسمية المميتة والتي تعمل على قتل النفس البشرية الحية، وتقوم بنجاتها من براثن الشهوات وتقوم حيال النفس البشرية بتعلقها بأهل الجهل بها.

وعندما يكون أصل لا بد من تقديمه لطالب العلم فهذا العلم يسمى العلم العظيم الجامع، وذلك بما يحتويه هذا العالم من موجودات مختلفة وأسباب وكائنات متعددة، وقد اتفق العديد من العلماء الأجلاء بأن الأسرار الرفيعة لهذا الكون والتي هي موجودة فيه، وأن الأصل في الإدراك هو الفتوحات الإسلامية والإلهية وكذلك العوم الدنيوية والدينية.

وقد جعل لذلك سبعاً من الوسائل المختلفة ومن هذه الوسائل مثلاً، علم الأعداد، وكذلك علم التوافيق، وعلم الحروف وعلم الطبائع الأربع، وكذلك علم الكواكب والنجوم والأفلاك والبروج، وعلم الاختبارات النجمية وكيفية سعادتها للإنسان أو تعاسته وكذلك شرف هذه العلوم واتصالها، وكذلك علم الأسماء والرقي والدعوات، وكل هذه المواضيع والعلوم تقوم بتصريف يجعل الخالق مسروراً من المخلوقات، وقد تم إطلاق مصطلح علمي عليه يسمى السيميا، وهو اسم عبري يعني باللعة العربية الله تعالى، وقد قام بالتأليف في هذا المجال العديد من العلماء المختلفين وعددهم لا يحصى ولا يعد مهما مرت الأزمان وتعددت الأماكن والبلاد.

ويناقش الكتاب أربع رسائل قمة في الأهمية وهي أصول العلوم الحكية والعلوم الحرفية والوقفية والدعوة والانقسام، والأصول والضوابط المحكمة، وذلك بغية المشتاق في معرفة مختلف الأوضاع، وشرح الرهبنة وشرحها، وشرح الجلجلوتيه الكبرى.

نبذة عن مؤلف الكتاب:

مؤلف الكتاب هو الإمام الكبير والرائع وكذلك يعتبر حكيم مشهور بشكل واسع، وهو الإمام والشيخ والعلامة أبو العباس أحمد بن علي البوني، والذي توفي في العام 622 من الهجرة، وهو صاحب كتاب شمس المعارف الكبرى المشهور بشكل واسع جداً.

محتويات الكتاب وفهرس المواضيع:

يشتمل الكتاب على عدة مواضيع مهمة وذات فائدة كبيرة ومن هذه المواضيع التي شملها هذا الكتاب ما يلي:

  • الموضوع الأول: يتحدث الكتاب عن رسالة مهمة في أصول العلوم الحكمية والكيفية الأولى في التأليف بين اثنين أو التفريق بينهما.
  • والموضوع الثاني يتحدث عن فائدة معرفة الأوقات للأعمال، حيث أن هذا الأمر متعلق بعلم الميزان.
  • الموضوع الثالث حيث أن هناك فائدة استطرادية لقضاء الموانع.
  • كما يوجد فائدة في علم التكسير وتسخير قلوب السلاطين.
  • أما الكيفية الثانية في الكتاب فهي عن معرفة الجلب.
  • وتتحدث الكيفية الثالثة في خواص الأحرف الترابية.
  • فيما تتطرق الكيفية الرابعة في خواص الحروف الهوائية.
  • وتتحدث الكيفية الخامسة عن خواص الأحرف المائية، العزيمات.
  • وتتطرق الكيفية السادسة موضوع مهم وعليها المدار في العمل.
  • وتتحدث الكيفية السابعة عن عدة مواضيع تتطرق إلى موضوع مهم وهو إصلاح ذات البنين بين متشاحنين أو جمع بين المتخاصمين.
  • وأخيراً فإن الكيفية الثامنة والأخيرة فتتطرق إلى موضوع المعرفة بكل تفاصيلها المختلفة.