دواوين شعر

تحميل كتاب سراج السالك pdf مجانا



اسم الكتاب سراج السالك
اسم الكاتب السيد عثمان بن حسين بري الجعلي المالكي
لغة الكتاب عربي
حجم الكتاب 8.04 MB

نبذة مختصرة عن كتاب سراج السالك pdf مجانا:
يعتبر هذا الكتاب من أكثر الكتب شهرة على الإطلاق حيث أنه يرشد الناس إلى عبادة الله تعالى، ويثيرون بعلمهم البلاد والعباد، وقد لاقى الكتاب شهرة ورواج وانتشار كبير، حيث يعتبر من الكتب الميسرة والتي تم تأليفها وجمعها بشكل كبير، وشاء الله تعالى أن يقدر كل شيء ويكون بالإجابة قدير.



وقد تم مراجعة الكتاب من قبل الأزهر الشريف وحاز على ثقته، وقد تم إجازته للتدريس في كليات اللغة العربية للشيخ أحمد مصطفى الطاهر حنين، وبعد أن يتم تصفح الكتاب والاطلاع على محتوياته من خلال الأبواب المختلفة يتضح شرح الكتاب بالتفصيل والمراد منه وسبب نشره وانتشاره بهذا الشكل الكبير.

محتويات كتاب سراج السالك pdf مجانا:
وقد تم الاطلاع على بعض المواضع التي تشرح سراج السالك لأسهل المسالك، حيث وجد أنه يجمع بين الدقة والسهولة واليسر والبراعة، حيث يعتبر من أكثرها وسطية وطول ممل، ولا يفي بالغرض منه، فخرج من خلال وضع لا يستغني عنه المنتهي، حيث تعتبر من خلال الطلب عليه فهو كاف لهم من الوقوف على العقيدة الدينية الخاصة بهم.

ويعتبر الكتاب من أكثر الكتاب انتشاراً في مختلف البلدان العربية، حيث يتنوع بين العبادات والمعاملات، وبه يسر وانتشار واسع بين مختلف العقائد والفقه، ويسهل طريق الانتشار وينفع به المسلمين ويحصلون على الأجر العظيم.

فهرس محتويات الكتاب وعدد صفحاته:
يحتوي الكتاب على (539) صفحة متنوعة وتشمل عدة مواضيع متنوعة وقيمة وتم فهرستها في فهرس الكتاب وذلك على النحو التالي:
– في بداية الكتاب يوجد خطبة الشارح وخطبة المؤلف، وباب أصول الدين وما يجب على المكلف والكلام على السمعيات والكلام على التفضيل والكلام على فضل الأئمة، والكلام على كرامات الأولياء والكلام على لقمان وذي القرنين والخضر.
– ثم يتم الحديث عن باب أقسام المياه وما يرفع الحدث، وباب الأعيان الطاهرة والنجسة، وما يجوز من التحلية، وباب إزالة النجاسة وما يعفى عنه منها، وباب فرائض الوضوء وسننه وفضائله، وباب نواقض الوضوء وقضاء الحاجة.
– وبعده يتم الحديث عن باب أوقات الصلاة والأذان والإقامة، وشرائط الصلاة وفرائض الصلاة وسننها وفضائلها ومكروهاتها ومبطلاتها، وباب قضاء الفوائت وأوقات المنع والكراهة، وباب سجود السهو، وباب السنن المؤكدة وشروط الصلاة الجماعة وشروط الإمام والمأموم، وصلاة الجمعة والقصر والجمع، والمحتضر وتجهيزه، وباب زكاة الماشية والحرث والعين ومصرفها وزكاة الفطر، وباب الصيام وباب الاعتكاف وباب الحج والعمرة، وفضل محرمات الإحرام.

ويحتوي الجزء الثاني من الكتاب على المواضيع التالية:
– باب الزكاة والصيد والأضحية والعقيقة والنذر والجهاد والجزية والمسابقة والنكاح وكل ما يتعلق به والطلاق والظهار واللعان والعدة والمفقود والرضاع والحضانة.
– ثم يتم الحديث عن البيع وكل ما يتعلق به وبيع السلم والقرض والرهن والفلس والحجر والحوالة والضمان والشركة والمزارعة والوكالة والإقرار والوديعة والعارية والغصب والاستحقاق والشفعة والقراض، والإجارة وغحياء الموات والهبة واللقطة.
– ثم يتم الحديث عن الزنا والقذف والسرقة والردة وشرب الخمر والصائل والمحارب والعتق والولاء والتدبير والكتابة والولد والفرائض والوصية والحد وجمل من الفرائض والسنن والآداب.