كتب إسلامية

تحميل سورة الانشقاق قراءة مكررة mp3 لتعليم الاطفال كاملة



اسم الكتاب سورة الإنشقاق
اسم الكاتب تحميل كتب مجانا pdf
لغة الكتاب عربي
حجم الكتاب 1.7 ميجابايت

صفحة التحميل


تحميل سورة الانشقاق قراءة مكررة mp3 لتعليم الاطفال كاملة, ترتيب سورة الإنشقاق 83 وعدد الأيات 36 وعدد الكلمات 169 وعدد حروفها 740 وتنزلت هذه السورة على الرسول صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة وهى من السور المكية, وسبب نزول هذه الصورة أنه عن ابن عباس قال لما قدم النبي صلى الله عليم وسلم المدينة كانوا من أخبث الناس كيلات فأنزل الله (ويل للمطففين) فأحسنوا الكيل بعد ذلك .

تفسير أول عشرة أيات من سورة الإنشقاق :
١ ﴿ إِذَا السَّمَاءُ انشَقَّتْ ﴾ انشقاقها من علامات القيامة.
٢ ﴿  وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا ﴾ أي: أطاعت ربها واستمعت لما يأمرها به ﴿ وَحُقَّتْ ﴾ وحقّ لها أن تطيع وتنقاد وتسمع.
٣ ﴿ وَإِذَا الْأَرْضُ مُدَّتْ ﴾ أي: بسطت، ودكت جبالها، حتى صارت قاعًا صفصفًا.
٤ ﴿ وَأَلْقَتْ مَا فِيهَا ﴾ أي: أخرجت ما فيها من الأموات وطرحته عن ظهرها ﴿ وَتَخَلَّتْ ﴾ أي: تبرأت منهم وتخلّت عنهم إلى الله لينفذ فيهم أمره.
٦ ﴿ يَا أَيُّهَا الْإِنسَانُ ﴾ المراد: جنس الإنسان؛ المؤمن والكافر ﴿ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَىٰ رَبِّكَ كَدْحًا ﴾ ساعٍ إلى لقاء ربك ﴿ فَمُلَاقِيهِ ﴾ أي: أنك سوف تلاقي ربك بعملك.
٧ ﴿ فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ ﴾ وهم المؤمنون، يعطون الصحف التي فيها بيان ما لهم من الأعمال بأيمانهم.
٨ ﴿ فَسَوْفَ يُحَاسَبُ حِسَابًا يَسِيرًا ﴾ هو أن تعرض عليه سيئاته، ثم يغفرها الله من غير أن يناقشه الحساب، عن عائشة، قالت: قال النبي ﷺ: “من نُوقش الحساب عُذِّب، قالت: فقلت: أليس الله يقول: ﴿ فَسَوْفَ يُحَاسَبُ حِسَابًا يَسِيرًا ﴾ قال: ليس ذلك الحساب، ولكن ذلك العرض من نوقش الحساب يوم القيامة عُذِّب “
٩ ﴿ وَيَنقَلِبُ إِلَىٰ أَهْلِهِ ﴾ أي:الذين هم في الجنة من الزوجات والحور العين ﴿ مَسْرُورًا ﴾ مبتهجًا بما أوتي من الخير والكرامة.
١٠ ﴿ وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ وَرَاءَ ظَهْرِهِ ﴾ لأن يمينه مغلولة إلى عنقه، وتكون يده اليسرى خلفه، وهم الكفار والعصاة.

أول عشرة أيات من سورة الإنشقاق 1-10 :
إِذَا السَّمَاءُ انشَقَّتْ (1) وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ (2) وَإِذَا الْأَرْضُ مُدَّتْ (3) وَأَلْقَتْ مَا فِيهَا وَتَخَلَّتْ (4) وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ (5) يَا أَيُّهَا الْإِنسَانُ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَىٰ رَبِّكَ كَدْحًا فَمُلَاقِيهِ (6) فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ (7) فَسَوْفَ يُحَاسَبُ حِسَابًا يَسِيرًا (8) وَيَنقَلِبُ إِلَىٰ أَهْلِهِ مَسْرُورًا (9) وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ وَرَاءَ ظَهْرِهِ (10) .