كتب علمية

تحميل الجدول الدوري للعناصر الكيميائية pdf



اسم الكتاب الجدول الدوري للعناصر الكيميائية
اسم الكاتب الجدول الدوري
لغة الكتاب عربي
حجم الكتاب 227 KB

نبذة عن كتاب الجدول الدروي للعناصر الكيميائية:

يعرف الكتاب ما هو تعريف المجموعة حيث يعرفها بأنها العمود الرأسي في الجدول الدوري للعناصر، ويوجد في جدول الدوري حوالي ثمانية عشر مجموعة في الجدول الدوري القياسي، وتحتوي على عناصر في كل مجموعة من المجموعات ويكون لها نفس التراكيب وكذلك بها غلاف متكافء من حيث العدد الموجود في الإلكترونيات، وهو ما يعطي لها تشابه في الخواص.
ويتطرق الكاب إلى ما يمتاز الجدول الدوري الحديث بأن به دقة وكذلك يوجد به ترتيب للعناصر الكيميائية الموجودة فيه، حيث أنه كلما تم الانتقال إلى سطر جديد فإنه يتم زيادة عدد الالكترونات في الطبقة الخارجية منها.

عدد صفحات الكتاب:

يتكون كتاب الجدول الدوري الحديث على حوالي 30 صفحة بما فيها الجدول الدوري نفسه، حيث يتم تعريف المصطلحات الموجودة في الجدول في البداية ثم يتم تفصيل ما هي محتويات الجدول الدوري الحديث، وبعدها يتم ذكر عدد العناصر وكذلك عدد المجموعات وما تحتويه كل مجموعة من العناصر المختلفة.

نبذة عن الجدول الدوري:

كتاب الجدول الدوري الحديث للعناصر الكيميائية والذي يعرف أيضا بـجدول مندليف، أو كتاب الجدول الدوري للعناصر، أو كتاب الجدول الدوري وهو عرض جدولي للعناصر الكيميائية المعروفة. على الرغم من وجود جداول سبقت جدول مندلييف إلا أن بناء هذا الجدول يعزى بشكل عام إلى الكيميائي الروسي ديمتري مندليف, حيث قام في عام 1869 بترتيب العناصر بالاعتماد على السلوك الدوري للخصائص الكيميائية للعناصر، ثم قام هنري موزلي عام 1911 بإعادة ترتيب العناصر بحسب العدد الذري، أي عدد البروتونات الموجودة بكل عنصر. ومع مرور الوقت تم تعديل مخطط الجدول مرات عديدة، حيث أضيفت عناصر جديدة مكتشفة، كما أضيفت نماذج نظرية طورت لتفسير سلوك العناصر الكيميائية.أصبح كتاب الجدول الدوري في عصرنا هذا معتمداً في جميع المناحي الأكاديمية الكيميائية، موفراً إطاراً مفيداً جداً لتصنيف وتنظيم ومقارنة جميع الأشكال المختلفة للخصائص الكيميائية. وللجدول الدوري تطبيقات متعددة وواسعة في الكيمياء والفيزياء وعلم الأحياء والهندسة خاصة الهندسة الكيميائية.يحتوي كتاب الجدول الدوري الحالي على 118 عنصراً العناصر 1 – 118، مع ضرورة الإشارة إلى أن العناصر 113 و115 و117 و118 تم تأكيدها في مطلع عام 2016 وبذلك يكتمل كتاب الجدول الدوري باكتمال 118 عنصر،أغلب العناصر من 1 إلى 98 متوفرة في الطبيعة بشكل أو بآخر، في حين أن العناصر من 99 إلى 118 مصطنعة فقط في المختبر.

وتتكون عدد إلكترونات التكافؤ تحدد إلى أي مجموعة ينتمى العنصر، وكل غلاف من الأغلفة به ذرات العناصر ينقسم إلى مستويات فرعية عديدة، ويتم توزيع الإلكترونات بناءً على المستويات الفرعية بالترتيب التالي:1s 2s 2p 3s 3p 4s 3d 4p 5s 4d 5p 6s 4f 5d 6p 7s 5f 6d 7p، ومن خواصف العناصر أنه تحتوي على الفلزات اللافلزات أشباه الفلزات.

ويمكننا بهذا الترتيب أن نوزع الإلكترونات في أي عنصر من عناصر الجدول الدوري ويجب علينا أن نتذكر دائماً عند الترتيب عدد الإلكترونات في كل مستوى فرعي من هذه المستويات، وهذا الترتيب الإلكتروني لـ(أنون أوكتيوم) العنصر الأخير في الجدول الدوري.