كتب إسلامية

تحميل سورة الأحقاف مكررة للاطفال للحفظ



اسم الكتاب سورة الأحقاف
اسم الكاتب محمود خليل الحصري
لغة الكتاب عربي
حجم الكتاب 58.84 ميجابايت

تحميل سورة الأحقاف مكررة للاطفال للحفظ, سورة الأحقاف تعد من السور المكية إلا ثلاث أيات من أياتها وهى  10-15-35 فهي مدنية, عدد حروق هذه السورة 2602 وعدد كلماتها 646 زعدد الأيات 35 وترتيبها في القران الكرين 46 ونزلت السورة بعد سورة الجاثية وبدأت بحروف مقطعة والسورة من الحواميم والأية الثانية ذكر فيها لفظ الحلالة وإنتهت بإسم الله العزيز الحكيم, سورة الأحقاف في الجزء 26 والحزب 51 والربع 1.2, وتتحدث السورة عن العقيدة في الأصول الكبرة مثل الوحدانية والرسالة والبعث والجزاء والريالة والرسول لإثبات صحة الرسالة ومحمد عليه الصلات والسلام صادق, ويمكنكم الإطلاع على جميع تفاصيل سورة الأحقاف من موقعنا تحميل كتب مجانا وذلك عبر التالي لمحتوى الموضوع .



مدينة الأحقاف :
سميت سورة كاملة في القران الكريم على اسم مدينة الأحقاف قال تعال (وَاذْكُرْ أَخَا عَادٍ إِذْ أَنْذَرَ قَوْمَهُ بِالْأَحْقَافِ), وهى المكان الذي سكنه قوم عاد الذي ارسل إليهم سيدنا هود عليه السلام من أجل دعوتهم إلى الايمان بالله تعالى وتوحيده وترك عبادة الاصنام فكذبوا وكفروا بكل ما جاء من عند الله, والذي يميز هذا القوم أن الله اسمى هذه السورة التي كان سكانها كفار على اسم مدينتهم الأحقاف لحكمة لا يعلمها إلا الله سبحانه وتعالى .

سبب نزول سورة الأحقاف :

  • عن عون بن أبي شداد قال: كانت لعمر بن الخطاب أمة أسلمت قبله يقال لها زنيرة فكان عمر يضربها على إسلامها وكان كفار قريش يقولون : لو كان خيرا ما سبقتنا إليه زنيرة ؛فأنزل الله في شأنها ” وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِلَّذِينَ آمَنُوا لَو كَانَ خَيرًا مَا سَبَقُونَا إِلَيهِ ” .
  • أخرج الترمذي عن عبد الله بن سلام قال :نزلت فيَّ آيات من كتاب الله ” وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِن بَني اسْرَائِيل عَلى مِثْلِهِ فَآمَنَ وَاسْتَكْبَرْتُم إنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي القَوْمَ الظَّالِمِين ” وَنَزَلَ فِيَّ ” قُلْ كََفي بِاللَّهِ شَهِيدًا بَيني وَبَيْنَكُم وَمَن عِنْدَهُ عِلْمُ الكِتَابِ ” .

فضل سورة الأحقاف :
عن ابن مسعود قال :أقرأني رسول الله سورة الأحقاف وأقرأها آخر فخالف قراءته فقلت من أقراكما قال رسول الله فقلت والله لقد اقرأني رسول الله غير ذا فآتينا رسول الله فقلت : يا رسول الله ألم تقرئني كذا وكذا؟ قال :بلى فقال الآخر :ألم تقرئني كذا وكذا ؟قال: بلى فتمعر وجه النبي فقال : ليقر كل واحد منكما ما سمع فإنما هلك من كان قبلكم بالاختلاف .
عن ابن مسعود قال : أقرأني رسول الله سورة ال ( حم ) وهى الأحقاف قال :وكانت السورة إذا كانت أكثر من ثلاثين آية سميت ثلاثين .

 

أيات سورة الأحقاف من 1-5 :

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

حم (1) تَنْزِيلُ الْكِتَابِ مِنَ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ (2) مَا خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلَّا بِالْحَقِّ وَأَجَلٍ مُسَمًّى وَالَّذِينَ كَفَرُوا عَمَّا أُنْذِرُوا مُعْرِضُونَ (3) قُلْ أَرَأَيْتُمْ مَا تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَرُونِي مَاذَا خَلَقُوا مِنَ الْأَرْضِ أَمْ لَهُمْ شِرْكٌ فِي السَّمَاوَاتِ ائْتُونِي بِكِتَابٍ مِنْ قَبْلِ هَذَا أَوْ أَثَارَةٍ مِنْ عِلْمٍ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (4) وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنْ يَدْعُو مِنْ دُونِ اللَّهِ مَنْ لَا يَسْتَجِيبُ لَهُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ وَهُمْ عَنْ دُعَائِهِمْ غَافِلُونَ (5) .