كتب إسلامية

تحميل سورة الإنفطار مكررة للاطفال



اسم الكتاب سورة الإنفطار مكررة للاطفال
اسم الكاتب محمد صديق المنشاوي
لغة الكتاب عربي
حجم الكتاب 98.

تحميل سورة الإنفطار مكررة للاطفال, ترتيب هذه الصورة في القرأن الكريم هو 82 وعدد أياتها 19 وعدد كلماتها 81 وعدد حروفها 326 ولقد نزلت على الرسول صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة وتعتبر من الصور المكية والسورة السابقة لسورة الإنفطار هى سورة التكوير والسورة التالية لها هى سورة المطففين, وكما سنتحدث عن تفاصيل سورة الإنفطار ونفضها وتفسير أياتها بشكل مفصل عبر السطور التالية من موقعنا تحميل كتب مجانا .



تفسير سورة الإنفطار :

  • (إِذَا السَّماءُ انْفَطَرَتْ) أي إذا انشقت السماء وتغير نظامها، فلم يبق نظام الكواكب على ما نرى، عند خراب هذا العالم بأسره.
    وجاء نحو الآية قوله: « وَيَوْمَ تَشَقَّقُ السَّماءُ بِالْغَمامِ » وقوله: « فَإِذَا انْشَقَّتِ السَّماءُ فَكانَتْ وَرْدَةً كَالدِّهانِ » وقوله: « وَفُتِحَتِ السَّماءُ فَكانَتْ أَبْوابًا ».
  • (وَإِذَا الْكَواكِبُ انْتَثَرَتْ) أي سقطت وتفرقت. وهذا يجىء تاليا لما قبله. إذ متى انشقت السماء وانتقض تركيبها، واختل نظامها – انتثرت كواكبها.
  • (وَإِذَا الْبِحارُ فُجِّرَتْ) أي أزيل ما بينها من حواجز فاختلط عذبها بملحها. وفاضت على سطح الأرض حينا من الدهر كما قال: « وَإِذَا الْبِحارُ سُجِّرَتْ » أي ملئت وفاض ماؤها، لاضطراب الأرض وزلزالها الشديد، ووقوع الخلل في جميع أجزائها.
    والخلاصة – إن هذا العالم تزول صفاته. وتتبدل أحواله. فتكون الأرض غير الأرض. والسماء غير السماء كما قال: « يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ وَالسَّماواتُ ».
  • (وَإِذَا الْقُبُورُ بُعْثِرَتْ) أي أثيرت وقلب أسفلها أعلاها. وباطنها ظاهرها، ليخرج من فيها من الموتى أحياء.
  • (عَلِمَتْ نَفْسٌ ما قَدَّمَتْ وَأَخَّرَتْ) أي علم كل أحد ما قدم لنفسه من عمل ولم يقصر فيه وعلم ما أخره وتكاسل عن أدائه.

فضل سورة الإنفطار :

  • عن ابن ابي كعب قال النبي صلوات الله علية وآله : من قراها أعطاه الله من الاجر بعدد كل قبر حسنة ، وبعدد كل قطرة ماء حسنة ، وأحسن شأنه يوم القيامة.
  • قال الصادق عليه السلام : ( من قرأها عند نزول الغيث غفر الله له بكل قطرة تقطر) وقراءتها على العين يقوي نظرها ويزول الرمد والغشاوة بقدرة الله تعالى . مجمع البيان.
  • روى الحسين بن ابي العلاء عن ابي عبد الله عليه السلام قال : منقرأ هاتين السورتين ( إذا السماء انفطرت ) و( إذا السماء أنشقت ) وجعلها نصب عينيه في صلاة الفريضة والنافلة لم يحجبه من الله حجاب ، ولم يحجزه من الله حاجز ، ولم يزل ينظر الىالله وينظر الله اليه حتى يفزع من حساب الناس.
  • من خواص القرآن عن النبي صلوات الله عليه وآله انه قال : من قرأهذه السورة أعاذه الله أن يفضحه حين ينشر صحيفته وستر عورته ، واصلح له شأنه يوم القيامة ومن قرأها وهو مسجون او مقيد وعلقها عليه سهل الله خروجه وأصلح حاله عاجلا بأذن الله.