كتب إسلامية

دعاء الفرج والهم والضيق لتيسير الامور والفرح



اسم الكتاب دعاء الفرج والهم والضيق
اسم الكاتب مشاري العفاسي
لغة الكتاب عربي
حجم الكتاب متغير

صفحة التحميل


دعاء الفرج والهم والضيق لتيسير الامور والفرح, إن تعريف الدعاء هو عبادة يقوم بها العبد ويسئل ربه ويطلب منه وتعتبر هذه العبادة من أفضل العبادات التي يحبها الله تعالى ولا يوجد ان يصرفها العبد إلى غير وقال الله تعالى (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ (60)) وأيضا قال تعالى (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ (186)).

دعاء الفرج والهم والضيق لتيسير الامور والفرح :
هناك الكثير من هموم الحياة التي يتعرض لها الشخص في حياته اليومية سواء كان صعوبات وعوائق في العمل والوصول للهدف الذي يسعى إليه طويلا, وفي هذه الحالة يجب على العبد اللجوء إلى ربه من أجل ان يسهل عليه أمور الحياة ويدعوه بنية صادقة وخالصة لوجه تعالى, ونقدم لكم مجموعة من الأدعية التي ييسر الله تعالى على عبده كل المصاعب.

دعاء لتسهيل الامور :
فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا “، نوح/10-12، وقوله تعالى:” وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ “، البقرة/186.
قال صلّى الله عليه وسلّم:” ما من أحد يدعو بدعاء إلا آتاه الله ما سأل، أو كفّ عنه من السّوء مثله، ما لم يدع بإثم، أو قطيعة رحم “، رواه أحمد والتّرمذي.
أخرج الإمام أحمد، والتّرمذي، وغيرهما، أنّ رسول الله – صلّى الله عليه وسلّم – قال:” دعوة ذي النّون إذ هو في بطن الحوت: لا إله إلا أنت، سبحانك إنّي كنت من الظالمين، فإنّه لم يدع بها مسلم ربّه في شيء قطّ إلا استجاب له “.

فضل الدعاء :
إن الدعاء عبادة من الدرجة الأولى ومن أعظم العبادات التي وأجلها لله تعالى وتضرع العبد إلى الله تعالى, وهناك في مواضع كثيرة أمر الله تعالى عباده بالدعاء له لمواجهة المشكلات الصعبة, وخلال الدعاء يجب على العبد التضرع لله تعالى وارتباطه به وقد وعدنا الله تعالى بالإجابة, ولقد شرع الله الدعاء لأنه عبادة وفيه منفعة لناس.

أهم أسباب تفريج الهموم :

  • يجب ان يكون الانسان على درجة كبير من الإيمان واليقين بالله تعالي.
  • يجب الإكثار من الاستغفار والعبادات وفعل الخيرات وضرورة الالتزام بتقوى الموالى والإبتعاد عن ما نهى عنه الله .
  • التحلي بالصبر والصلاة والتعرف إلى الله وانتظار الفرج العاجل منه .
  • يجب الالتزام بالله وغنتظار الفرج العاجل منه وذكر الموت لوجل القلوب .
  • إتباع سنة النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة الكرام .
  • الدعاء مع الاضطرار والتواسل والتضرع إلى الله تعالي بالعمل الصالح.